مـنــتــديــات الــعــاشــق


مـنــتــديــات الــعــاشــق


 
الرئيسيةس .و .جبحـثعملية التسجيل في المنتدىمركز تحميل الصور والملفاتدخولالتسجيل
أهـــلاً وســهــلاً بـــــكـــم فــــي مــنــتــديـــات الـــعـــاشـــق .. نـتــشــرف بــزيــارتــكــم لــنــا ونــتــمــنــى لــكــم الــمــتــعــة والــفــائــده .. تـحــيــات " أحــمـــد الــركــابــي " مــديــر الـمـوقــع
تــنــويـــة / لــلاتــصــال حــول الاعــلانـــات والاشــراف وعـــن الــمــشــاكـــل الــتــي تــواجــهــك فــي تصــفـــح الــمــنــتــدى يــرجـى الاتــصـال عــلــى الارقـــام الــضــاهــره مـن داخـل الــعراق ( 07818566902 ) خـارج الـعـراق ( 009647818566902 ) تـحــيــات ادارة الموقع

شاطر | 
 

 الصراع الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عـاشـق الـورد
الـمدير العام لمنتديات العاشق
الـمدير العام لمنتديات العاشق
avatar

تاريخ التسجيل : 17/10/2008
العمر : 30
عدد الرسائل : 732
ذكر
عـلــم الــدولــة : العراق
مـديـنـة : بغداد
تاريخ الميلاد : 24/07/1988
الابراج : الاسد
العمل/الترفيه : فن الحاسوب
المزاج : نص ونص

مُساهمةموضوع: الصراع الفلسطيني   2009-11-14, 3:48 pm

القضية الفلسطينية و جوهر الصراع

--------------------------------------------------------------------------------

طبيعة القضية الفلسطينية وجوهر الصراع العربي الصهيوني:
إن مناقشة طبيعة القضية الفلسطينية و جوهر الصراع و تحديد أطرافه و عناصره تعد خطوة أساسية في مناقشة الحلول المطروحة لحل هذا الصراع، فهل المشكلة الفلسطينية و الصراع في المنطقة يقتصر على ازالة آثار العدوان 67 أو حل مشكلة الللاجئين، أو مشكلة المياه في نهر الأردن و حرية المرور في خليج العقبة و قناة السويس، أو وقف الاستيطان الاسرائيلي أو تحقيق تسوية بين العرب و اليهود أو حل أزمة الشرق الأوسط و رسم الحدود بين دول المنطقة أو تحرير فلسطين و إزالة الوجود اليهودي فيها الخ . . .
إن الإجابة على هذه التساؤلات تنبع من فهم و تحديد أصل المشكلة.
إن الأصل في المشكلة وجوهر الصراع يعود في الأساس إلى تشوه الكيان الصهيوني على أرض فلسطين و لذلك فإن طبيعة هذه المشكلة تعتمد في الأساس على طبيعة "الوجود الاسرائيلي" في المنطقة و نظرا لهذه الطبيعة العدوانية و العنصرية و التوسعية و الإستعمارية التي تميز "الكيان الاسرائيلي" في فلسطين فإن الصراع ضد هذا الكيان قد تميز بعدة خصائص نذكر منها :
1- إن هذا الصراع تاريخي له جذوره في الماضي البعيد و التي قد تمتد إلى الصراع بين المسلمين و اليهود في المدينة المنورة، كما أن الصراع الحالي يبدأ منذ نهاية القرن التاسع عشر و ظهور الصهيونية وقد تمثل هذا الصراع بجولات متعددة من المعارك و الحروب قبل سنة 1936 و 1948 و 1956 و 1973 و 1982 فهو صراع ممتد في حقبة تاريخية طويلة نتج عنها مشكلات فرعية متعددة.
2- إنه صراع حضاري ذو طبيعة شمولية، فهو صراع متعدد الجوانب. . . صراع على الارض و كذلك هو صراع بين القومية العربية و الصهيونية ممثلة للقومية اليهودية.
كما انه صراع بين الحضارة الإسلامية و العربية و بين الصهيونية ممثلة للحضارة اليهودية و الغربية في الوقت نفسه.
3- انه صراع مصيري بين الأمة العربية و في مقدمتها الشعب الفلسطيني و بين الوجود الإستيطاني في فلسطين و من وراءه القوى الإمبريالية الإستعمارية و هو صراع مصيري لأن كل طرف من أطراف الصراع يحاول تدمير الطرف الآخر و القضاء عليه بصورة نهائية .
4- انه صراع متعدد الأطراف فهو صراع بين الشعب الذي اغتصبت أرضه و شتت و بين "إسرائيل" التي أقامت دولتها على أرض فلسطين.

- مشروعات التسوية للقضية الفلسطينية.
واجه شعبنا الفلسطيني و أمتنا العربية دعوات للتعايش مع الإستيطان الصهيوني منذ الثلاثينات من القرن العشرين فجاء واكهوب ( 1934م– 1935م) المندوب السامي البريطاني على فلسطين بمشروعه في 21 كانون الاول 1935 م باقامة ((مجلس تشريعي)) في فلسطين من 28 عضوا من المسلمين و المسيحيين و اليهود و الانجليز و عضوين من التجار، ثم مشروع لجنة بيل عام 1937م مشروع لجنة وودهيد عام 1938م و مشروع اللجنة الانجلوامريكية في عام 1946م، و قبله مشروع الكتاب الأبيض عام 1939م ثم مشروع اللورد موريسون (1946م)، إلى أن جاء قرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة عام 1947 فرفضته جماهيرنا و مقاومته.
و جاءت حرب 1967 و تبعها قرار 242 فقاومته جماهيرنا كما قاومت قرار التقسيم، و عندما جاء روجرز إلى المنطقة بدأت بعض الأصوات تعلن أن فرسان الجمل الثورية ((يحلون القضية و أن حل القضية يتطلب الواقعية و المرونة و طرح في هذا المجال موضوعة الموافقة على قرار التقسيم)) .
وجاء بعده من اعتبر أن مشكلة الشعب الفلسطني كامنة في إصراره على ((لائه)) و أن هذه ((اللا)) ليست عملية و إنما هي سلبية.
و ما لبثنا أن رأينا الجبهة الشعبية الديمقراطية تعلن برنامجها المرحلي للضفة الغربية و غزة و هي تعلن رفض قرار مجلس الامن 242. و ما لبثت بعض الأصوات أن طرحت إمكانية أن يتحول الصراع العدائي في فلسطين إلى نزاع إذا ما أعطي الشعب الفلسطيني دولة على جزء من أراضيه.
__________________
أقوى من الريح والإعصار أشرعتي والبحر اصغر من إن يحتوي سفني
.
إننا ندرك حقيقة واحدة .. وهي أن كل ذرة من تراب فلسطين جديرة بأن نستشهد من أجلها…

ونحن أبناء المقاومة .. وسنرسم اللوحة .. والأيام ستشهد .. والسلام عليكم


توقيع احمد الركابي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://1988.3arabiyate.net
 
الصراع الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتــديــات الــعــاشــق :: .::||[-- ۞ ¨¨¨عـــشـــاق قـــــســــم الــقــضــايــا الـعربـيــة¨¨¨ ۞ --]||::. :: قـــســم الـــقـــضــايــــا الــــفـــلـــســـطــيــنـــيـــة-
انتقل الى: