مـنــتــديــات الــعــاشــق


مـنــتــديــات الــعــاشــق


 
الرئيسيةس .و .جبحـثعملية التسجيل في المنتدىمركز تحميل الصور والملفاتدخولالتسجيل
أهـــلاً وســهــلاً بـــــكـــم فــــي مــنــتــديـــات الـــعـــاشـــق .. نـتــشــرف بــزيــارتــكــم لــنــا ونــتــمــنــى لــكــم الــمــتــعــة والــفــائــده .. تـحــيــات " أحــمـــد الــركــابــي " مــديــر الـمـوقــع
تــنــويـــة / لــلاتــصــال حــول الاعــلانـــات والاشــراف وعـــن الــمــشــاكـــل الــتــي تــواجــهــك فــي تصــفـــح الــمــنــتــدى يــرجـى الاتــصـال عــلــى الارقـــام الــضــاهــره مـن داخـل الــعراق ( 07818566902 ) خـارج الـعـراق ( 009647818566902 ) تـحــيــات ادارة الموقع

شاطر | 
 

 البهاق وطرق الوقاية والعلاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العابدالربيعي
عـاشـق جــديـد فـي المنتدى
عـاشـق جــديـد فـي المنتدى
avatar

تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 45
عدد الرسائل : 28
ذكر
تاريخ الميلاد : 25/02/1973
الابراج : السمك
المزاج : عاطفي جدا

مُساهمةموضوع: البهاق وطرق الوقاية والعلاج   2009-12-11, 6:18 am

البهاق وطرق الوقاية والعلاج


نصائح بمراجعة الطبيب عند انتشار البقع البيضاء على البشرة


البهاق أو (الوضح بفتح الضاد) هو مرض جلدي يتميز بظهور بقع بيضاء على البشرة, ويصاب الانسان بهذا المرض اذا فقد الجسم مادة الميلانين وهي الصبغة التي تحدد لون الجلد والشعر والعينين وتحدث هذه الحالة عندما تموت الخلايا التي تفرز هذه المادة مما يتسبب في اصابة الجلد ببقع بيضاء غير منتظمة الشكل.
يصيب الوضح الناس من جميع الاجناس ولا يفرق بين جنس وآخر, الا ان الاصابة تكون اوضح لدى الاشخاص الملونين, وتزداد الاصابة وضوحاً كلما كانت البشرة اكثر سواداً, وعادة ما يبدأ الوضح في الظهور على شكل بقع بيضاء صغيرة اول الامر, ثم تتجه الى الانتشار بمرور الزمن وهذا التغيير في لون الجلد يسبب للانسان الضيق والتوتر والقلق في ما يتعلق بشكله الخارجي.
يقول الخبراء انه لا يوجد علاج محدد للوضح حتى الآن, والذي استطاع العلماء فعله هو توفير العلاج الذي يمكنه وقف زحف الاصابة بالبقع البيضاء - او على الاقل الحد من مقدار الخسارة في المادة الملونة (الميلانين) كما قد يساعد العلاج - في احسن الحالات - على اعادة بعض اللون المفقود الى الجلد حسب رغبة المريض.


أعراض الإصابة
أهم اعراض الاصابة بالوضح:
- اختفاء لون الجلد مما يؤدي الى ظهور بقع بيضاء بلون الحليب على البشرة.
- ابيضاض شعر الرأس والرموش والحاجبين واللحية قبل الاوان.
- اختفاء او تغير لون الطبقة الداخلية للعينين (الشبكية).
كما يلاحظ ان هذه التغيرات اللونية تحدث اولاً على اجزاء الجسم الاكثر تعرضاً للشمس (كاليدين والذراعين والقدمين والوجه والشفتين) وعلى الرغم من ان الوضح يظهر في اي عمر (وعلى أي جزء من اجزاء الجسم فجأة) الا ان الصغار والشباب هم الاكثر عرضة للاصابة (10-30 سنة) والوضح يظهر بشكل واحد من ثلاثة اشكال:
1- انحصار البقع البيضاء في جزء واحد من الجسم او جزأين.
2- اقتصار الاصابة بهذه البقع على جانب واحد من الجسم دون الجوانب الاخرى.
3- انتشار البقع البيضاء في اجزاء مختلفة من الجسم بصورة متناسقة في الغالب.
اذن من الصعب التنبؤ بمراحل الوضح الطبيعية, ومن الممكن في بعض الاحيان توقف ظهور البقع البيضاء من دون علاج الا انه في معظم الاحيان تتوقف صبغة الجلد والشعر وتنتشر البقع البيضاء لتشمل سطح جلد الانسان كله او معظمه.


متى يمكن مراجعة الطبيب
لابد من مراجعة الطبيب اذا فقد الجلد والشعر والعينان الوانها, وعلى الرغم من عدم وجود علاج للوضح الا ان هناك وسائل تحد من انتشار اعراضه, وتقلل من آثاره السلبية, وتعمل على ابطاء مفعوله, بل يمكن ان تعيد بعضاً من اللون الطبيعي للجلد بعد فقده.


أسباب الوضح
يحدث الوضح عندما يختفي مفعول الميلانين (وهو مادة صبغية داكنة في ادمة البشرة تعطي الجلد لونه الطبيعي) او اذا توقف افراز هذه المادة في الجسم وهذا يسبب البقع البيضاء على الجلد, والسبب المباشر غير معروف حتى الآن.
وفي كل الاحوال يجتهد العلماء في تفسير هذه الظاهرة فبعضهم يقول ان هناك احتمالاً في وجود اضطراب او خلل في الجهاز المناعي واستند هؤلاء العلماء الى ظاهرة تكرار حدوث الوضح في بعض الاسر بالوراثة, وهناك من يقول ان سبب هذه الظاهرة هي حالة اضطراب شعوري او اكتئاب نفسي, ولا تزال المسألة قيد التخمينات المختلفة, ولم تظهر ادلة قاطعة وحاسمة حتى الآن, الا ان هناك وسائل يرى الخبراء انها تفيد في حماية الجلد من الاصابة بالوضح, وتوفر له الرعاية اللازمة, ومن بين هذه الوسائل ما يلي:
1 حماية الجلد باستخدام كريم واق من اشعة الشمس - ومن الاشعة فوق البنفسجية بالذات, ومن المعروف ان هذا الكريم يحمي البشرة ايضاً من حروق اشعة الشمس, كما انه يقلل من درجة اسمرار اللون عند التعرض لاشعة الشمس مما يقلل الفارق اللوني بين اللون الطبيعي وحالة انعدام الصبغة (بسبب غياب الميلانين).
2- استخدام ادوات التجميل بالنسبة للمرأة: تنجح وسائل التجميل في اخفاء البقع البيضاء خاصة بالنسبة للسيدات مما يجعلهن اكثر ثقة بانفسهن خاصة اذا كانت هذه البقع على الوجه او اليدين, والباب مفتوح امام المرأة لتجربة انواع من كريمات الاخفاء وتغطية العيوب (كونسيلر) ويمكن اضافة لون الى البقع البيضاء لتتفق مع لون البشرة في الاجزاء الاخرى, ويلاحظ ان الالوان المضافة لا تختفي بين يوم وليلة وانما تستمر لمدة طويلة نسبياً.
وتشير المصادر الى ان مستخلص نبات "الجينكو" الصيني (40 ملليغرام) واستخدامه ثلاث مرات يفيد كثيراً في وقف انتشار البقع البيضاء ويساهم احياناً في عودة اللون الطبيعي للجلد في بعض الحالات, الا ان هذا العلاج لم يحظ بدراسة كاملة لمعرفة مفعوله بصورة شاملة لهذا ينبغي استشارة الطبيب اولا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البهاق وطرق الوقاية والعلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتــديــات الــعــاشــق :: .::||[-- ۞ ¨¨¨عـــشـــاق ألــقــــســـــم ألاجــــتـــمـــــاعــــي¨¨¨ ۞ --]||::. :: قــســـم الــطب - والـــطب الــبــديـل-
انتقل الى: