مـنــتــديــات الــعــاشــق


مـنــتــديــات الــعــاشــق


 
الرئيسيةس .و .جبحـثعملية التسجيل في المنتدىمركز تحميل الصور والملفاتدخولالتسجيل
أهـــلاً وســهــلاً بـــــكـــم فــــي مــنــتــديـــات الـــعـــاشـــق .. نـتــشــرف بــزيــارتــكــم لــنــا ونــتــمــنــى لــكــم الــمــتــعــة والــفــائــده .. تـحــيــات " أحــمـــد الــركــابــي " مــديــر الـمـوقــع
تــنــويـــة / لــلاتــصــال حــول الاعــلانـــات والاشــراف وعـــن الــمــشــاكـــل الــتــي تــواجــهــك فــي تصــفـــح الــمــنــتــدى يــرجـى الاتــصـال عــلــى الارقـــام الــضــاهــره مـن داخـل الــعراق ( 07818566902 ) خـارج الـعـراق ( 009647818566902 ) تـحــيــات ادارة الموقع

شاطر | 
 

 هام:مرض يعاني منه معظم الناس و هو التدخين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عـاشـق الـورد
الـمدير العام لمنتديات العاشق
الـمدير العام لمنتديات العاشق
avatar

تاريخ التسجيل : 17/10/2008
العمر : 29
عدد الرسائل : 732
ذكر
عـلــم الــدولــة : العراق
مـديـنـة : بغداد
تاريخ الميلاد : 24/07/1988
الابراج : الاسد
العمل/الترفيه : فن الحاسوب
المزاج : نص ونص

مُساهمةموضوع: هام:مرض يعاني منه معظم الناس و هو التدخين   2010-02-16, 7:43 am

التدخين
1- التدخين احد العوامل المسببة لشيخوخة الجلد وتجعده المبكر(مع التوتر العصبي وشرب الكحوليات والمكيفات) لان التدخين يسبب تناقص جريان الدم الى الجلد.

2- هناك صلة بين التدخين والعقم عند الرجل حيث يؤثر في عدد الحيوانات المنوية وشكلها كما يؤثر في القدرة الجنسية لدى الرجال.وتقول دراسات طبية: ان التدخين هو احد اهم ثلاثة اسباب للقصور الجنسي لدى الرجل(السببان الاخران هما الداء السكري وفرط الضغط الشرياني).وتقول دراسات اخرى ان الشفاء من ذلك أمر ممكن فالتوقف عن التدخين مدة ستة شهور أدى الى تحسن حركة الحيوانات المنوية وعددها في 35 % من الحالات التي جرت عليها التجربة.

3- لوحظ ان التدخين يسبب حدوث تخلخل العظام Osteoporosis مما يؤهب لاصابة المسنين بالكسور ولاسيما النساء بعد سن الاياس.

4- يترافق التدخين المفرط بالتهاب العصب البصري(الغمش التبغي Tobacco Ambylopia ) حيث ان دخان التبغ يحتوي ماده السيانيد التي ثبت تجريبيا انها تسبب زوال النخاعين Demyelination.

5- يؤثر التدخين على المقدرة الابداعية للفنانين بسبب تاثيره السلبي على الدماغ مركز الابداع الفني.


التدخين المنفعل(السلبي) Passive Smoking

يدعى ايضا التدخبن اللاارادي او التدخين بالاكراه Involuntary Smoking وهو من الاخطار الصحية الواضحة ويقصد به التعرض لدخان التبغ الصادر عن مدخن مجاور سواء اكان ذلك في المنزل او في الاماكن العامة(المسارح ودور السينما والصالات والملاعب الرياضية...) او المواصلات العامة.ويدعى الشخص الذي يتعرض له المدخن المنفعل.وفيما يلي بعض الامثلة عن الاذيات التي يتعرض لها المدخن المنفعل:

1- زيادة خطر حدوث سرطان الرئة.

2- المدخنون المنفعلون المرضى بامراض الرئة الانسدادية المزمنة او بنقص التروية القلبية او الربو, تشتد لديهم اعراض المرض عند استنشاقهم هواء ملوثا بالدخان.

3- ان تدخين الوالدين في المنزل هو عامل خطر كبير في حدوث الامراض التنفسية لدى حديثي الولادة,وحدوث اعاقة في تطور الوظيفة الرئوية لدى الاطفال بسبب تكرار اصابتهم بنزلات الزكام الحاد(البرد الشائع) والتهاب القصبات وذات الرئة,والسعال المزمن واخماج الاذن.


للتدخين ايضا اضرار اقتصادية واجتماعية حيث:


1- يخسر المدخن اموالا طائلة ثمنا للتبغ,ولنفقات علاج الامراض الناجمة عن التدخين,وكان بالامكان الاستفادة منها لتامين الطعام والكساء. وتضاف اليها الخسائر الناجمة عن الحرائق بسبب اهمال المدخنين.

2- يؤدي التدخين لدى بعض الشباب الى الانصراف وراء اعمال بسيطة او مؤقتة تؤمن لهم مبالغ ضئيلة ثمنا للتبغ, وقد ينقطعون عن الدراسة والتحصيل العلمي وبذلك يضيع مستقبلهم.

الاقلاع عن التدخين Smoking Cessation :

يبدا الناس ولاسيما الاحداث منهم بالتدخين تحت تاثير اسباب نفسية ما,وفيما بعد تتازر الاسباب النفسية مع التعود فيحدث ما يسمى الاعتياد على التدخين. ان البدء بالتدخين او التوقف عنه هو قرار شخصي يعتمد على عوامل عديدة,
فضلا عن المتعة الناجمة عن تدخين السيجارة. فمثلا حوالي نصف المدخنين يدخنون حتى ولو كانوا غير مستمتعين بالتدخين.
- في الولايات المتحدة الامريكية ترك التدخين, حتى منتصف التسعينات حوالي 40 مليون شخص.وقد تعامل اكثر من 90 % منهم بنجاح بانفسهم مع هذه المشكلة دون اي مساعدات رسمية.وفي الحقيقة يترك مدخنون كثر التدخين في غضون سنوات عندما تسوء حالتهم الصحية بسبب التدخين هذا.وان توقف التدخين يؤدي الى تحسن الحالة الصحية للمدخنين السابقين على نحو ملحوظ فيزداد وزنهم بشكل ملحوظ,فيزداد وزنهم بمقدار 2,5 كغ وسطيا.
فيما يلي نذكر اهم الافضليات التي تتحقق بترك التدخين:
* بعد 20 دقيقة من الانقطاع عن التدخين يعود الضغط والنبض الى المعدل الطبيعي ويتحسن دوران الدم في اليدين والقدمين وتصبح اكثر دفئا.
* بعد 8 ساعات من التوقف عن التدخين يعود اوكسجين الدم الى المعدل الطبيعي ويبدا بالتناقص احتمال حدوث احتشاء العضلة القلبية.
* بعد 24 ساعة من التوقف عن التدخين ينطرح غاز co2 السام من الجسم وتبدا الرئة بالتخلص من بقايا التبغ.
* بعد 48 ساعة من التوقف عن التدخين يتخلص الجسم من النيكوتين وتتحسن حاستا الذوق والشم.
* بعد 72 ساعة من الانقطاع عن التدحين يصبح التنفس سهلا بسبب زوال التشنج القصبي.
* بعد 3 -12 اسبوعا من التوقف عن التدخين تتحسن وظائف الرئة بمقدار 5-10% وتزول الاعراض التنفسية المعروفة لدى المدخنين كالسعال وضيق النفس والتشنج القصبي.
* بعد 5 سنوات من ترك التدخين ينخفض احتمال حدوث احتشاء العضلة القلبية الى النفص مقارنة بالمدخن.
* بعد 10 سنوات من التوقف عن التدخين ينخفض احتمال حدوث سرطان الرئة مقارنة بالمدخنين,ويتساوى احتمال حدوث احتشاء العضلة القلبية مع مثيله لدى غير المدخنين.
* بعد 15 سنوات او اكثر قليلا على ترك التدخين يعود معدل الوفاة لدى المدخنين السابقين ليعادل المعدل الطبيعي لدى غير المدخنين.
- في الوقت الحاضر تتوافر بدائل عن السجائر تحتوي النيكوتين,وتساعد على التخفيف من اعراض متلازمة الامتناع وهي بشكل علكة او مبخرات او لصاقات جلدية...لكن فعاليتها محدودة جدا ولم ينجح سوى عدد ضئيل (اقل من 1%) من مستعمليها بالاقلاع عن التدخين.
نصائح اضافية تساعد في الاقلاع عن التدخين :
- الحصول على اجازة وقضائها في مكان مريح ومحبب لدى الشخص المدخن.
- ممارسة هوايات تحتاج لاستعمال اليدين,كالرسم والعزف على الات موسيقية واستعمال السبحة...
- ان الاقلاع المفاجئ عن التدخين افضل واكثر جدوى من الاقلاع التدريجي ولكن اذا قرر المدخن الاقلاع عن التدخين تدريجيا فلا باس ويبقى ذلك افضل بكثير من الاستمرار في هذه العادة السيئة.
وينصح الفرد اثناء الاقلاع التدريجي عن التدخين باللجوء الى الطرق التالية:
* انقاص سيجارة واحدة كل يوم.
* استنشاق نسبة اقل من الدخان.
* تدخين نصف سيجارة كل مرة لان النصف الثاني من السيجارة ولاسيما القسم الاخير يحتوي التركيز الاعظمي من المواد الضارة.
* تناول نفخات اقل من السيجارة.
* ابعاد السيجارة عن الفم بين النفخات
أخيرا وليس اخرا:
نذكر انه ليست هناك أيه وصفة سحرية لمن يريد الاقلاع عن التدخين وأن أية طريقة يستشهد بها لا تعدو أن تكون مثالا فحسب.وتختلف طرق الاقلاع عن التدخين بين مدخن واخر,كما يجتلف حظها في النجاح تبعا لظروف معينة,كأسلوب الفرد في التدخين ودرجة وطبيعة ارتهانه للتبغ,وأسباب التدخين ومدته وكلفته ونوع البيئة الاجتماعية والاقتصادية.
لئن صح أنه يجب توفير كل ما يمكن لمساعدة المدخن الذي يحتاج حقا لهذه المساعدة,فالمفروض أن يستطيع معظم المدخنين الاقلاع عن التدخين من تلقاء أنفسهم. ومشكلتهم الرئيسية في محاولة ذلك لا تمكن من اتخاذ القرار الاولي فحسب بل أيضا في التقيد بهذا القرار وتطبيقه منعا من النكس.وان كل الوسائل لتقوية الارادة يمكن ان تفيد.ومن الضروري اجراء مزيد من البحوث حول أفضل السبل الى ذلك.


اتمنى من الله و منكم ان تصلني ردود على هذا الموضوع المهم
اعرف ان الموضوع طويل و لكن اتمنى ان تقرئوه


توقيع احمد الركابي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://1988.3arabiyate.net
 
هام:مرض يعاني منه معظم الناس و هو التدخين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتــديــات الــعــاشــق :: .::||[-- ۞ ¨¨¨عـــشـــاق ألــقــــســـــم ألاجــــتـــمـــــاعــــي¨¨¨ ۞ --]||::. :: قــســـم الــطب - والـــطب الــبــديـل-
انتقل الى: