مـنــتــديــات الــعــاشــق


مـنــتــديــات الــعــاشــق


 
الرئيسيةس .و .جبحـثعملية التسجيل في المنتدىمركز تحميل الصور والملفاتدخولالتسجيل
أهـــلاً وســهــلاً بـــــكـــم فــــي مــنــتــديـــات الـــعـــاشـــق .. نـتــشــرف بــزيــارتــكــم لــنــا ونــتــمــنــى لــكــم الــمــتــعــة والــفــائــده .. تـحــيــات " أحــمـــد الــركــابــي " مــديــر الـمـوقــع
تــنــويـــة / لــلاتــصــال حــول الاعــلانـــات والاشــراف وعـــن الــمــشــاكـــل الــتــي تــواجــهــك فــي تصــفـــح الــمــنــتــدى يــرجـى الاتــصـال عــلــى الارقـــام الــضــاهــره مـن داخـل الــعراق ( 07818566902 ) خـارج الـعـراق ( 009647818566902 ) تـحــيــات ادارة الموقع

شاطر | 
 

 مرشحات الفيزياء للصف السادس علمي حصريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى علي
الــمشــرف
الــمشــرف
avatar

تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 24
عدد الرسائل : 22
ذكر
عـلــم الــدولــة : العراق
مـديـنـة : الكرادة مجاور الوسمي
تاريخ الميلاد : 27/07/1993
الابراج : الاسد
العمل/الترفيه : خباثا
المزاج : متقلب

مُساهمةموضوع: مرشحات الفيزياء للصف السادس علمي حصريا   2011-07-11, 9:54 pm

شارك هذا الموضوع اصحابك في فيس بوك

(1) ما المقصود بأن معامل الحث المتبادل بين ملفين =0.7 هنري ؟

الجواب رقم (1): اي أن النسبة بين (ق.د.ك)المحتثة والمعدل الزمني لتغير التيار في الابتدائي = 0.7 هنري .

الجواب رقم (2): اي ان درجة التواشج بين الملفين الابتدائي والثانوي = 0.7 هنري .

(2) ماذا يحصل لو ربط طرفا الملف الابتدائي لمحولة قلبها من الحديد الطبيعي الى مصدر متناوب عالي التردد ؟

الجواب :تزداد الخسائر وتضيع معظم الطاقة على شكل حرارة بفعل تأثير التيارات الدوامة .

(3) بندول يتكون من قطعة كبيرة من النحاس يتذبذب بين قطبي مغناطيس كهربائي ما الذي
سيحدث لتذبذب البندول عند امرار تيار كهربائي بين قطبي المغناطيس الكهربائي ؟ ولماذا ؟

الجواب رقم (1) : يتوقف البندول عن الاهتزاز بسب تولد التيارات الدوامة .

الجواب رقم (2) : يتوقف البندول عن الاهتزاز بسب تولد مجال مغناطيسي معاكس حسب قانون لنز .

سؤال : هل تنجز القوة المركزية شغلا" ؟ ولماذا ؟

الجواب: لا تنجز القوة المركزية شغلا" لأن القوة المركزية عمودية على الازاحة اي ان الزاوية بين
القوة والازاحة = 90 درجة ( شغ = ق * ز * جتا90 ) وجتا90 = صفر لذلك الشغل = صفر



السؤال: وتر متى اهتز بمصاحبة شوكة رنانة تولدت منهما اربع ضربات في الثانية الواحدة.ومتى انقص الشد في الوتر بنسبة 36%من شده الأصلي تولدت منهما اربع ضربات في الثانية ايضا" عند اهتزازهما معا". كم هو تردد الشوكة ؟

الجواب : نفرض ان شد الوتر قبل النقصان = ق1 وتردده د1
اذن شد الوتر بعد النقصان= ق2 وتردده د1 من السؤال ان شد الوتر قل بمقدار 36% من شده الأصلي وهذه العبارة تكتب رياضيا" كالاتي:
ق2= ق1 - 0.36 ق1
اذن ق2 =ق1 (1 - 0.36 ) =0.64 ق1
بما أن ق1 اكبر من ق2
اذن د1 أكبر من د2 (لأن قوة الشد تتناسب طرديا" مع التردد )

بمقارنة تردد الشوكة (د ش ) مع د1 و د2 نحصل على

قبل النقصان : د1 اكبر من دش
تردد الضربات = د1 - دش
4 = د1 - دش اذن د1 =4+دش ............... (1)
بعد النقصان : دش اكبر من د2
تردد الضربات = دش - د2
4 =دش-د2 اذن د2 = دش-4 ...............(2)

اذن د1 * جذر ق2 =د2*جذر ق1
(4+دش)* جذر 0.64 ق1 =(دش-4) ق1 وبأختصار ق1 من الطرفين
(4+دش) * 0,8 = (دش-4)
3.2 + 0.8دش =دش - 4
3.2 + 4 =دش - 0.8 دش
7.2 = 0.2 دش
اذن دش = 36 نيوتن


السؤال : يتحرك قطاران بأتجاه واحد على سكتين متوازيتين ومتقاربتين ويقتربان من سامع
ساكن كان انطلاق احداهما (33 متر \ثا )وانطلاق الاخر (30 متر \ثا )ويطلق القطاران
نفيرهما معا"بتردد (360 هرتز )فاذا كان انطلاق الصوت في الهواء انذاك (360 متر \ثا ):

1- ماتردد الضربات التي يسمعها السامع ؟
2- ماتردد الضربات التي يسمعها سائق القطار الأول؟

الجواب : (1) بتطبيق قانون دوبلر مرتين ألاولى بين القطار الاول والسامع وكألاتي :

س - س ع
ءَ=ـــــــــــــــــــــ *ء
س - س م

330 - (صفر)
اذن ءَ1 = ـــــــــــــــــــــ *360 =400 هرتز
330 - (33)


الآن بين القطار الثاني والسامع :
330 - (صفر)
ءَ2=ـــــــــــــــــــــــــــ *360 = 396هرتز
330 - (30)

تردد الضربات = ءَ الاكبر - ءَ الاصغر

= 400 - 396 = 4 ضربة \ثا


(2) : سنتعتبر القطار الاول سامع متحرك بالنسبة للقطار الثاني لذلك سنطبق دوبلر
مرتين :

سائق القطار الاول يعتبر ساكن بالنسبة للقطار الجالس فيه وهذا يعني :

ءَ1 = ء = 360 هرتز لعدم وجود حركة نسبية بين الاول وسائقه


س - س ع 330 - (33)
ءَ2 = ـــــــــــــــــــــ * ء = ــــــــــــــــــــــ * 360 = 356.4 هرتز
س - س م 330 - (30)


اذن تردد الضربات المسموعة = 360 - 356.4 = 3.4 ضربة \ ثا

علل / الصورة المأخوذة لشخص بألأشعة تحت الحمراء تبدو مختلفة عن الصورة المأخوذة له بالضوء الاعتيادي .

الجواب :لأن الصورة المأخوذة بواسطة الأشعة تحت الحمراء منبعثة عن الأجسام الساخنة ( ناتجة من تأثيرها الحراري ) بينما الصورة المأخوذة بواسطة الضوء الاعتيادي ناتجة عن انعكاس الأطوال الموجية المرئية .
السؤال : هل يمكن استخدام الموجات الدقيقة في المذياع ؟ ولماذا ؟

الجواب : كلا : لأن ترددها عالي وطاقتها عالية ايضا" لذلك فهي بأمكانها اختراق طبقة الاينوسفير
فلا تنعكس للأرض .


هذه الأسئلة القليلة أضعها بين يديكم


لاتنسوني بالدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرشحات الفيزياء للصف السادس علمي حصريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتــديــات الــعــاشــق :: .::||[-- ۞ ¨¨¨عـــشـــاق ألــــقــــســــــم ألــــــعــــــــام¨¨¨ ۞ --]||::. :: قــســم طـــلــبـة الـعـراق-
انتقل الى: